النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    .: عضو في شبكة مدارس الإمارت :.
    تاريخ التسجيل
    28 / 2 / 2008
    المشاركات
    5
    Post Thanks / Like
    like
    0
    liked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    تقرير عن الرسالة

    لو سمحتم بغيت تقرير عن الرسالة ، وأنواع الرسالة ... الخ وشكرا

  2. #2
    .: عضو فضي في شبكة مدارس الإمارات :.
    تاريخ التسجيل
    22 / 9 / 2008
    الدولة
    في أرض بلادي
    المشاركات
    112
    Post Thanks / Like
    like
    0
    liked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    6
    عندي تقرير عن المقال إذا تبين ..
    مقدمة :

    لعل الآداب أعرق مظاهر النشاط الإنساني عند العرب ، وقد امتازوا منذ القدم بشغف لا حد له بفنون القول حتى كانت معجزة الإسلام فيهم أدبية ، وقد تنافسوا في نظم القصيد والرجز ، وفي نثر الخطب ، والوصايا ، والأمثال ، والأحاديث .

    وسأتناول في هذا التقرير المقالة الأدبية باعتبارها فنا نثريا حديثا ، من حيث تعريفها ، ونشأتها ، وأسلوبها ، وأنواعها .

    تعريف المقالة :

    قطعة نثرية قصيرة أو متوسطة موحدة الفكرة ، تعالج بعض القضايا الخاصة أو العامة . معالجة سريعة تستوفي انطباعا ذاتيا ، أو رأيا خاصا ، ويبرز فيها العنصر الذاتي بروزا غالبا يحكمها منطق البحث ، ومنهجه الذي يقوم على بناء الحقائق على مقدمتها ويخلص إلى نتائجها .
    أما تعريفها حسب النقاد العرب فهي كما يقول الدكتور محمد يوسف نجم : بأنها قطعة نثرية محدودة الطول والموضوع ، تكتب بطريقة عفوية سريعة خالية من التكلف ، وشرطها أن تكون تعبيرا صادقا عن شخصية الكاتب .

    نشأتها :

    نشأت المقالة الحديثة في الغرب على يد مونتي ( الفرنسي ) في القرن السادس عشر ، وكانت ذاتية تعب عن تجربة الكاتب ، ثم برز في انجلترا فرنسيس باكون في القرن السابع عشر ، فأفاد من تجربة مونتي ولكنه طورها ، وكان عنصر الموضوعية عنده أشد وضوحا مع ميله إلى الموضوعات الخلقية والاجتماعية المركزة . وفي القرن الثامن عشر بدت ، المقالة نوعا أدبيا قائما بذاته ، وقد أعانه تطور الصحافة على تطوير هذا العنصر الأدبي ، وبرز فيها عنصر السخرية والفكاهة . وفي القرن التاسع عشر اتسع نطاق المقالة لتشمل نواحي الحياة جميعها ، واتسع حجمها بحكم ظهور المجلات المتخصصة .
    أما في أدبنا العربي القديم فقد عرف فن الفصول والرسائل وهو يقترب من الخصائص العامة لفن المقال مثل : رسائل عبد الله بن المقفع وعبد الحميد الكاتب ، ورسائل الجاحظ وأبي حيان التوحيدي في كتابيه ( الإمتاع والمؤانسة ، وأخلاق الوزيرين ) .


    وتطورت المقالة عن العرب بسبب : -

    1- تأثرهم بالغرب وصحافته .
    2- ارتقاء الوعي وظهور الأحزاب السياسية والتيارات الفكرية التي جاء بعض المفكرين مثل جمال الدين الأفغاني ، والثورة العربية والاحتلال البريطاني ، وحركة تأسيس المدارس . والكليات ، ونشاط الحركة الاستعمارية في المغرب العربي .
    3- ظهور مدرسة الصحيفة الحديثة .
    4- ظهور المجلات المتخصصة .

    وللمقالة عناصر أهمها :

    أ- المادة والأسلوب والخطة :
    المادة : هي مجموعة الأفكار والآراء والحقائق والمعارف والنظريات والتأملات والتصورات والمشاهدة والتجارب والأحاسيس والمشاعر والخبرات التي تنطوي عليها المقالة ويجب أن تكون واضحة وبعيدة عن التناقض ، وفيها تركيز ووفاء بالفرص ، وفيها من الطرافة والجدة والابتعاد عن الهزيل من الرأي ، وفيها من الإمتاع بحيث تكون مطالعتها ترويحا للنفس .

    ب- الأسلوب : وهو الصياغة اللغوية والأدبية لمادة المقالة ، فلابد في أسلوب المقالة من الوضوح بقصد الإفهام ، والقوة بقصد التأثير ، والجمال بقصد الإمتاع ، فالوضوح في التفكير يفضي إلى الوضوح في التعبير ومعرفة الفروق الدقيقة بين المترادفات والإكثار من الطباق يزيد المعنى وضوحا ، والقوة في الأسلوب سبب في قوة التأثير ، وتأتي قوة الأسلوب من حيوية الأفكار ودقتها ومتانة الجمل وروعتها .
    أما جمال الأسلوب فمن أجل المتعة الأدبية حيث يترك الكاتب الكلمات الخشنة والجمل المتنافرة والجرس الرتيب ، ويستوحي من خياله الصور المعبرة .

    ج- الخطة :
    وهي المنهج العقلي الذي تسير عليه المقالة ، وهي تتألف من مقدمة وعرض وخاتمة . والمقدمة هي المدخل وتمهيد لعرض أراء الكاتب ، ويجب أن تكون أفكارها بديهية مسلما بها ، وأن تكون موجزة ومركزة ومتصلة بالموضوع .

    والعرض هو صلب الموضوع وهو الأصل في المقالة ، وفيه تعرض أفكار الكاتب عرضا صحيحا وافيا ومتوازيا والخاتمة تلخص النتائج التي توصل إليها الكاتب في العرض ، ويجب أن تكون واضحة صريحة حازمة .












    أنواع المقالة :

    1- المقالة العلمية :
    موضوعاتها علمية وأهدافها تبسيط الحقائق العلمية ، وتيسير نقلها إلى الجمهور ، والبعد عن التأنق والزينة ، ولا تلبس المقالة العلمية من الأدب إلا أراق ثوب .

    2- المقالة الأدبية :
    هي قطعة من الشعر المنثور تشف عن ذات الأديب ، وتعبر عن مشاعره ، وتنطلق مع خياله ، وترسم ملامح شخصيته وأسلوبها أدبي محض .

    3- الخاطرة :
    مقالة قصيرة جدا تحتل بعض الزوايا في الصحف والمجلات ، وتعتمد على أسلوب الخطف في معالجة الموضوعات ، وتتميز بالطابع الذاتي ، ولها مذاق عذب في نفس القارئ ، وهي أشبه بالرسم الكاريكاتوري .
    أما إذا تحدثنا عن المقالة فإنها تتصل اتصالا وثيقا بالصحافة في الشرق الأوسط فهو يرجع إلى غزو نابليون للشرق ووجود المطابع الحديثة .
    وقد ظهر المقال الأدبي إلى جانب المقال الصحفي , وكل يتحدث عن موضوع خاص به , فالمقال الأدبي يتحدث عن الأدب و الفن والتاريخ و الاجتماع , أما المقال الصحفي فيتناول المشكلات القائمة و القضايا المستجدة من الناحية السياسية .

    الخاتمة :
    و هكذا ومن خلال ما سبق نرى أن الفنون الأدبية - الشعرية و النثرية - ظل للحياة , وانعكاس لمكنوناتها , ترقى برقيها , وتتأخر و تتخلف بتخلفها , فإذا ما ارتقت الحياة وتعقدت ارتقى الأدب وازدهر ، و إذا ما مالت الحياة إلى البساطة , مال الأدب إلى مرحلة فطرية يرصد دقائق هذه الحياة , و هذا ما ظهر في النثر الجاهلي , حيث كان بسيطا يعبر عن حياة فطرية بعبارة موجزة وحكمة سريعة تجري على لسان أشخاص تعبر عن مواقف بسيطة في حياتهم .
    وفي ظل التطور المعرفي والتفجر الهائل في كم المعلومات ازدادت الفنون النثرية وانتشرت ، وصار لها خصائص تميزها لتتلاءم مع معطيات الحياة الاجتماعية والسياسية ، فكانت هناك المقالة والخاطرة والحديث الإذاعي والندوة وغيرها من فنون النثر معبرة عن طابع العصر الذي نشأت فيه ، بعدما كان الخطب والرسائل والتوقيعات والمقامات أبرز ما يميز العصور الأدبية السابقة .
    فالأدب ابن الحياة ينشأ في رحابه يكتسي بما ينتجه العصر من معارف وما يخلفه في الحياة من تطور وارتقاء .

    المراجع :

    1- أدب المقالة : عبد اللطيف حمزة .
    2- فن المقالة : د. سوسن رجب .
    3- مجلة أنهار الأدبية : كيف تتقن فن المقالة ؟ بقلم رزان .
    4- كتاب اللغة العربية : سلمان أبو عبده ولآخرون . 2007م .

    المواقع:
    موقع صحيفة الأنهار http://www.anhaar.com
    موقع شبكة منابر الأدبية http://www.mnaabr.com
    http://www.arifalwan.com

    م
    ن
    ق
    و
    ل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير لمادة التربية الوطنية
    بواسطة سعد الطائي في المنتدى الصف التاسع
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 16-06-2011, 03:06 PM
  2. تقرير العربي عن شخصية عمر ابو ريشة
    بواسطة البنوته في المنتدى المرحلة الثانوية
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 05-03-2011, 12:02 PM
  3. تقرير بعنوان نـزار قبانـي
    بواسطة شعباوي 23 في المنتدى امتحانات وحل أسئلة التقويم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-02-2009, 02:55 PM
  4. حكم هذا الرسالة "يقسم رجل أنه شاهدالنبي (ص)........."
    بواسطة بنات جلفار في المنتدى واحة الشبكة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-03-2008, 12:22 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع بدعم من مؤسسة سوا فور
Designed By: Sawa4.com.eg | تصميم سوا فور لخدمات الويب المتكاملة
Designed By: Sawa4.com.eg | تصميم سوا فور لخدمات الويب المتكاملة