المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربة نظام القاعات



ماسة إعلامية
07-11-2009, 12:41 AM
dxxd

نظام القاعات في مدرسة الماسة للتعليم الأساسي

أتحدث اليوم ليس بصفتي ( منسقة ملتقى الماسة للإعلام ) إنما بصفتي أحد أعضاء الهيئة التدريسية فيها. وقد أحببت أن أتحدث من واقع تجربتي الشخصية عن ( نظام القاعات المتبع في المدرسة ) والذي يعد خطوة جديدة كليا على مستوى مدارس منطقة الفجيرة التعليمية وذلك في ظل إدارة المدرسة الموقرة التي تسعى بجد إلى إدخال كل ما هو جديد ومفيد للميدان التربوي بعد دراسة له من كل الجوانب.

ما هو نظام القاعات؟

نظام القاعات في المدرسة يحاكي تماما النظام والأسلوب المتبع في الجامعات. أي تنقل الطلبة من قاعة دراسية إلى أخرى تبعا للمادة. وعليه يكون لكل معلمة صفها الخاص بها.

ما الترتيب المتبع في نظام القاعات في الماسة؟

حتى يسهل على الطالبات حفظ أماكن القاعات تم تقسيم المدرسة إلى عدد من ( الأجنحة ) فهناك مثلا تجمع لصفوف خاصة باللغة العربية، وتجمع آخر لأسرة اللغة الإنجليزية ... الخ

ما المميز في النظام الجديد؟

كما سبق وأشرت في الأعلى إلى أنني أتحدث بصفتي أحد أعضاء الهيئة التدريسية فإنني أجد أن النظام الجديد حقق المميزات التالية التي تظهر مؤشراتها بوضوح كبير في المدرسة:

- توفير الوقت والجهد على المعلمة والطالبة في نفس الوقت.

حيث تم توفير جميع مستلزمات الصف والوسائل التعليمية والاستراحات مما يخلق جوا تربويا راقيا مشجعا للطالبة على التعلم، والمعلمة على العطاء.

- عدم ضياع ( أي دقيقة ) من وقت الحصة:

كوني معلمة كنت أعاني سابقا ( قبل وجود نظام القاعات ) من ضياع دقائق من حصتي قد تمتد أحيانا إلى عشر دقائق. تضيع في تركيب الأجهزة والوسائل التعليمية في صفوف الطالبات ... الخ

إلا أن ( نظام القاعات ) ضمن لي ولزميلاتي المعلمات الاستفادة من كل دقيقة في الحصة. تأتي إلينا طالباتنا ليجدن المكان مهئيا كليا للدرس مع أوراق العمل والأدوات والأجهزة .. الخ وكل ما عليهن فعله الجلوس براحة تامة والاستعداد الذهني للدرس.

- الهدوء والنظام في المدرسة:

عندما عقد الاجتماع الأول بيننا وبين إدارتنا الموقرة لمناقشة إمكانية تطبيق نظام القاعات في المدرسة كان تخوف الهئية التعليمية من احتمالية وجود نوع من عدم الانضباط في المدرسة لأنه في ظل هذا النظام تنتقل طالبات المدرسة جميعهن من قاعة لأخرى.

ومما يدهش حقا في ظل هذا النظام الهدوء والانضباط التام لطالباتنا الغاليات وتوجيه نشاطهن وحركتهن للتنقل من قاعة لأخرى.



- النظافة التامة للفصول:

حتى أن عاملات النظافة في المدرسة توجهن بالشكر الجزيل إلى الإدارة للنظام الجديد الذي جعل من المدرسة ماسة في نظافتها، ووفر عليهن الكثير من التعب والإرهاق.

- إبداع المعلمة وشعورها بالثقة بالنفس:

انعكس النظام الجديد إيجابا على المعلمات من خلال جعل البيئة الصفية ( مشغلا ) للإبداع والتعزيز والتشجيع على الممارسات التربوية المثلى.

تساؤلات أخرى حول النظام والرد عليها؟

النظام الجديد مرهق للطالبات؟

حصل هذا في بداية تطبيق النظام لأنه كان بمثابة تغيير جذري للمفهوم المتعارف عليه للصفوف الدراسية التقليدية منذ سنوات طويلة. إنما تعب الطالبات يأتي من طول اليوم الدراسي لا من تطبيق نظام القاعات.

كيف تحمل الطالبة أغراضها وأدواتها المدرسية؟

كانت هذه النقطة من أهم النقاط التي ركزت عليها الإدارة الموقرة حيث تم الإشارة إلى أن راحة الطالبة هو الأهم وتفاديا لهذه المشكلة تم وضع أدوات الطالبة وكل ما يخصها عند رائدتها وتم منع تكليف الطالبات بحمل الكراسات أو الملفات الكبيرة وإبقاء الكتب في حال عدم استخدامها في مكتبات خاصة في القاعات الدراسية.

أين تذهب الطالبة؟

وفرت المدرسة استراحات متعددة للطالبات كما أنه يجري حاليا العمل على مشروع (سينما الماسة) بحيث يكون متنفسا تربويا للطالبة تعرض فيه الأفلام الوثائقية التعليمية والترفيهية الهادفة. كما أن فصول الرائدات مفتوحة للطالبات.

كلمة أخيرة:

أقول إن الإنسان بطبعه يرفض التغييرات الطارئة في حياته .. إلا أن ذلك لا يعني قطعا أن الجديد غير مفيد وإلا لبقيت الحياة على نفس الوتيرة وشعر الإنسان بالسأم والملل وقلة الفائدة وقتل روح الإبداع والتجديد فيه.

إدارتنا الموقرة .. شكرا

ومن هذا المنبر أتوجه بالشكر الجزيل إلى إدارة المدرسة الموقرة لأنها أتاحت لنا معلمات وطالبات مساحة لا حدود لها من الإبداع والمرونة في تقبل الأفكار والرؤى الجديدة.

معلمات المدرسة الفاضلات .. شكرا

كما أشكر جميع أعضاء الهيئة التدريسية على تقبلهن الفكرة ومساعدتهن على إخراجها بالشكل المطلوب.

طالباتنا ( ماساتنا ) الغاليات .. أنتن الأساس

كلمة أخرى أوجهها إلى ماساتنا الغاليات وأقول لهن إنكن في ماسة حقيقية هدفها الأول أنت. وكل رسالتها تتمحور حولك. وجل غايتها بناؤك أنت. فأنت أمل اليوم .. وبسمة الغد.

الجمال الهادئ
08-11-2009, 06:46 PM
كمعلمة في مدرسة الماسة أحب أن أشكر إدارة المدرسة على هذا النظام الرائع

ماسة إعلامية
08-11-2009, 10:29 PM
عزيزتي الجمال الهادئ .. لك مني كل الشكر على مرورك الطيب

وأتفق معك تماما في رأيك .. وأشكر إدارتنا الرائعة مرة أخرى

غادة بامسعود
09-11-2009, 01:31 AM
فكرة رائعة في تطبيقها أختي ماسة إعلامية

أتمنى أن تطبق في جميع المدارس لإيجابيتها

دمتي بخير

الغوباوي
09-11-2009, 05:43 PM
نظام جداً رائع و أشكر كل من ساهم في هذا النظام
و خصوصاً المعلمة التي صممت هذا الموقع الرائع


do8d

ماسة إعلامية
09-11-2009, 06:32 PM
شكرا على المرور الطيب

ماسة إعلامية
09-11-2009, 10:51 PM
أختي العزيزة غادة بامسعود .. أشكر لك مرورك وكلماتك المشجعة

ماسة الماسة
10-11-2009, 10:18 PM
أجمل اللحظات أن ترى الأحلام قد أصبحت حقائق ..والأجمل من ذلك أن يشاركك الآخرون الحلم ويسعون معك لتحقيقه.. هذا ما نشعر به في ماستنا الغالية ..روح الفريق الواحد .. يحدونا قول الشاعر :
متى كنا جميعا في بناء بلغنا الشامخات من المباني
كل الشكر والتقدير لملتقى الماسة للاعلام على التغطية الشاملة لأنشطة المدرسة. ولكل أحبتي في الماسة على جهودهم الرائعة ..ودمتم نجوما مضيئة في سماء الماسة.

ماسة إعلامية
10-11-2009, 11:38 PM
أختي العزيزة على قلبي ( ماسة الماسة )

كلماتك الجميلة ووجودك بيننا هو ( ماستنا ) الحقيقية التي نفخر بها، أشكرك على مرورك الطيب ، وتشجيعك لنا

دمت ودامت مدرستنا ( ماسة ) في سماء وطننا الغالي

ويذ اوت
12-11-2009, 11:53 PM
انا طالبة بمدرسة القادسية

و نظام القاعات موجود عنا

لكن مب شي

اكثر من نص الحصة تروح عند اللوكرات

و نص الصف متاخر مضيعين القاعة

شو هالمسخرة

لو صف مخصص احسن

هذا رائيي الشخصي

و يسلموو

ماسة اعلامية

ماسة إعلامية
13-11-2009, 05:01 PM
عزيزتي الحلوة ويذ اوت

كل التحية لك على مرورك الطيب .. وإنني أحترم رأيك وأقدره

نظام القاعات في مدرستنا مختلف قليلا عن النظام المتبع في مدرستك .. فقد ركزنا في المدرسة على تجنب كل ما يمكن أن يضيع الوقت .. فلا وجود للوكرات الخاصة في المدرسة، إنما استعضنا عن ذلك بوضع أغراض الطالبات عند رائداتهن - جزاهن الله خيرا - وبالتالي تقوم الطالبة بأخذ كتابي الحصة الأولى والثانية فقط، وعند الفسحة الأولى تعيدهما لتأخذ أغراض الحصتين الثالثة والرابعة، وعند الفسحة الثانية (فسحة الصلاة) تعيد الأغراض لتأخذ أغراض الحصتين الأخيرتين وهكذا .. وتتم هذه الإجراءات بكل هدوء ونظام لأن ذلك يكون بإشراف الرائدات.

علما بأنه تم منع الملفات الكبيرة والكراسات .. وتم مراعاة جدول الطالبات بحيث تدرج حصص الأنشطة بحيث يكون معدل الحصص الأساسية ( بدون النشاط ) من أربع إلى خمس حصص يوميا حتى لا ترهق الطالبة بحمل الكتب.

أما بالنسة لتأخر الطالبات فلا وجود لذلك عندنا .. لأن الطالبة تمنح خمس دقائق للتنقل من قاعة لأخرى بوجود معلمتها معها مما يضمن انتقال الطالبات بدون ضياع الوقت.

أقترح عليك عزيزتي أن تنقلي الفكرة إلى إدارة مدرستك الموقرة .. وإنني لأكيدة من أنهن سيرحبن بالفكرة وسيقمن بتطبيقها ضمانا لحفظ الوقت والجهد.

بارك الله فيك .. وشكرا لمرورك

كرم مبارك
13-11-2009, 09:31 PM
تجربة جميلة ولكن قد يبدو ذلك صعباً في المدارس المشتركة كمدرستنا

؟؟ مجهولة ؟؟
21-11-2009, 11:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .