المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع جيولوجيا



نونو الحلوة
11-11-2008, 10:39 PM
السلام عليكم ..
مشروع جيولوجيا ص 112
( استقصاء أثر اختلاف تركيب التربة على نوعية المياه الجوفية في مناطق مختلفة ) :hgd

نونو الحلوة
11-11-2008, 10:40 PM
وينكم يا جماعة
أنا أبغي ها المشروع ضروريييييييييي
أرجوكم خواتي

نونو الحلوة
11-11-2008, 10:44 PM
أفا أنا الحين توني مسجلة يعني عضوة يديدة

نونو الحلوة
11-11-2008, 11:52 PM
مشكورة خواتي ماقصرتوا

ايمن
14-11-2008, 10:19 PM
بدور واذا حصلت بحطه

ايمن
14-11-2008, 10:21 PM
• مشروعات الموارد المائية

1- دراسات المياه والتربة وحفر الآبار الاختبارية لمنطقة السارة ( التوطيـــــــن )

تشغل منطقة الدراسة مساحة 25000 كيلو متر مربع وهي تقع بالحافة الغربية لمركز الترسيب الجنوبي لحوض الكفرة ويهدف المشروع إلى :-
- التعرف على الإمكانيات المائية بهدف استثمارها وتنميتها .
- التعرف على الترب الجيدة وتصنيفها للاستفادة منها في بعث مشاريع زراعية بالمنطقة .
- إجراء تخريط لمنطقة الدراسة وإنتاج الخرائط الجيولوجية التفصيلية وشبه التفصيلية بمقاييس رسم مختلفة لمنطقة الدراسة .
- مراقبة الخزانات الجوفية من حيث الكمية والنوعية من خلال حفر آبار إختبارية ومراقبة .
دراسات التربــة
من خلال هذا المشروع سيتم إجراء دراسة استكشافية لمساحة 200.000 هكتار ومنها سيتم إجراء دراسة نصف تفصيلية لمساحة 25.000 هكتار ، على ضوء الدراسة النصف تفصيلية للتربة لمساحة 10.000 هكتار وإنتاج خرائط للتربة ذات مقياس رسم 1:10.000

2- مشروع حفر آبار اختبارية ومراقبة بحوض سرير تيبستي

يهدف المشروع إلى إجراء دراسات جيولوجية وهيدروجيولوجية وكيميائية تفصيلية لحوض سرير تيبستي من خلال حفر آبار اختبارية ومراقبة بحوض سرير تيبستي وذلك لتقييم الوضع المائي بهذا الحوض وعلاقة الخزانات المائية الجوفية والأحواض المائية المجاورة وتحديد ما يمكن استغلاله في مشاريع التنمية المختلفة .

الدراسات المائية
يهدف المشروع إلى استكمال الدراسات الجيولوجية والهيدروجيولوجية للخزانات المائية الجوفية بكافة مناطق ليبيا والتخريط الهيدروجيولوجي وذلك بتحليل كافة العينات والمعلومات المتوفرة من الحفر الاستكشافي والاختبارات الحقلية والمعملية والعمل على تنفيذها باستخدام نماذج حسابية لمعرفة القدرة الإنتاجية للحوض والهبوط الكتوقع نتيجة سحب المياه الجوفية من حقول آبار المياه القائمة أو المخطط لتنفيذها مستقبلاً .
3- الدراسات المائية:-
أ‌) مشروع استكمال التخريط الهيدرولوجي للمناطق الشمالية الغربية والوسطى من ليبيا ويهدف هذا المشروع إلى تمثيل كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بمصادر المياه على خرائط ذات مقياس رسم مناسب متضمنة منحنيات كنتورية لمناسيب المستوى المائي .
ب‌) مشروع دراسة ظاهرة التبخر للمياه في السبخات وبحيرات السدود ويهدف هذا المشروع إلى دراسة ظاهرة البخر وتحديد العلاقة بين كمية البخر والتغييرات التي تطرأ على منسوب المياه الجوفية وتحديد كمية البخر في بحيرات السدود وعلاقتها بالمساحة .
وقد أعدت المواصفات الفنية لهذا المشروع وتم خلال السنة الماضية عقد عدة
إجتماعات مع المختصين بالمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة لتنفيذ هذين المشروعين من خلال الاتفاقية المبرمة مع المركز بشأن التعاون في مجال الدراسات ويتوقع أن يتم توزيع العقد خلال النصف الأول من السنة الحالية .

4- حفر آبار إختبارية بمختلف مناطق ليبيا
يهدف المشروع إلى حفرعدد من الآبار الاختبارية تقدر بحوالي(60.000 ) ألف متر طولي بمناطق مختلفة من ليبيا وبأعماق متفاوتة وذلك لغرض التعرف على التتابع الطبقي والخواص الهيدروليكية للخزانات الجوفية ونوعية المياه ومدى ملاءمتها للاستعمالات المختلفة وبالتالي تقييم الوضع المائي العام .

5- استكمال وصيانة شبكة آبار المراقبة
كما هو معروف بأن المياه الجوفية تشكل حوالي أكثر من 95% من مصادر المياه بليبيا ويؤثر نقصها أو زيادتها مباشرة على الأنشطة الإستراتيجية والحيوية ويعتبر المحافظة عليها من الأهداف الرئيسية للهيئة حيث يتم رسم الخطط الكفيلة ونظراً لأهمية الرصد الدوري لكمية ونوعية المياه بالخزانات الجوفية المستغلة للأغراض المختلفة ومتابعة ما يطرأ عليها من تغيرت نتيجة هذا الاستغلال ولما لهذه البيانات من أهمية في الدراسات الهيدروجيولوجية وتقييم الوضع المائي عليه كان من الواجب الاهتمام بشبكة آبار المراقبة في ليبيا ولهذا قامت الهيئة العامة للمياه بإنشاء شبكة من آبار المراقبة تغطى معظم مناطق استغلال المياه في ليبيا خلال منتصف سنة 1970 م لغرض متابعة تذبذب مناسيب المياه وتغيير نوعيتها بالخزانات الجوفية المختلفة .
وحيث أن وضع الشبكة أصبح حالياً لا يؤدى الغرض الذي أنشئت من أجله في ذلك الوقت بسبب التناقص المستمر في عدد آبار المراقبة نتيجة :-
- جفاف أغلب الآبار المحفورة على أعماق بسيطة ( سطحية ) .
- فقد عد كبير منها نتيجة الردم أو الانسداد لعدم توفر الحماية اللازمة لهذه الآبار .
- بالإضافة إلى أن التوزيع الجغرافي لهذه الآبار لا يتناسب مع التوسع الكبير في المشاريع الزراعية والصناعية وغيرها .

لذلك أصبح العدد الموجود غير كافي لتتبع الوضع المائي بالأحواض المختلفة
وتقييمه .
ونظراً لزيادة الطلب على المياه لتغطية أوجه التنمية المختلفة وما ترتب على ذلك من
حدوث خلل في الميزان المائي في بعض الخزانات الجوفية ونتيجة لعدم توفر البيانات والمعلومات اللازمة لتقييم مصادر المياه الجوفية بهذه الخزانات من حيث الكمية والنوعية وذلك لوضع سياسة مائية تتمشى مع الإمكانيات المتاحة .

6- استكمال دراسة مشروع عين الزيانة
يهدف المشروع إلى رفع مستوى الماء بحوض عين الزيانة إلى حوالي 3.5 متر من سطح الأرض مما يتوقع أن يحدث رفع مناسيب المياه بالمنطقة ومن ثم خلق حاجز هيدروليكي يؤدي إلى تحسين نوعية المياه بالمنطقة .

ويعتبر تنفيذ تجربة الحاجز الهيدروليكي أهم الأعمال المتبقية ليتسنى تقدير الموقف المائي للمشروع والبدء في أعمال التصميم والنموذج الهيدروليكي المعدل .

7- دراسة الأحواض المائية المشتركة
يهدف المشروع إلى إجراء دراسات الأحواض المائيـة التي تشترك فيه ليبيا مع دول الجوار وذلك للتعرف على إمكانيات وخصائص وترشيـد وتقنين استغلال هذه الأحواض ، وهذه الأحواض هي :-
1- حوض خزان الحجر الرملي النوبي المشترك بين كل من ليبيا ومصر والسودان وتشاد وقد انتهت الدراسة الهيدروجيولوجية لهذا الحوض ويجري حالياً استكمال الدراسة بعد موافقة الصندوق الدولي للبيئة والوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الأربع بتمويل استكمال دراسة النواحي البيئية لتنمية الخزانات الجوفية ومقاومة التصحر واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة ، ويتم تنفيذ هذه الدراسة من خلال الهيئة المشتركة بخزان الحجر الرملي النوبي وفقا بما جاء بمحضر الاجتماع الثامن لمجلس إدارة الهيئة المشتركة المنعقد بمدينة طرابلس بالفترة 7-9/5/2004 م ، علماً بأن الهيئة العامة للمياه تقوم بتسديد التزاماتها للهيئة المشتركة من خلال الميزانية المرصود في بئر الأحواض المشتركة .
بالإضافة إلى أن هناك فرق فنية تقوم بتجميع عينات مياه من منطقة المشروع لغرض تحليلها نظائرياً وإجراء الدراسة عليها .
2- حوض الصحراء الشمالية المشترك
تم الانتهاء من الدراسة الهيدروجيولوجية وإعداد النموذج الرياضي لحوض الصحراء
الشمالية المشترك بين كل من ليبيا – تونس –الجزائر لمعرفة الإمكانيات المائية للحوض ووضع استراتيجية إقليمية للاستغلال هذه الحوض بما لا يؤثر على دول المشتركة بالإضافة إلى إعداد قاعدة بيانات حديثة ونموذج رياضي معايير وقابل للتحديث ، واستكمالاً لهذه الدراسة تقوم الهيئة العامة للمياه وهيئات المياه بالدول المشاركة في الحوض مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتحليل عينات مياه تحليلاً نظائرياً لغرض تقييم الموارد المائية للحوض باستخدام النظائر المشعة .
وجاري العمل على استكمال هذه الدراسة والمتوقع الانتهاء منها خلال العام 2007 ويتم الصرف على هذه الدراسة من خلال بند دراسة الأحواض المشتركة .
3- دراسة حوض سهل الجفارة المشترك بين ليبيا وتونس
جاري إعداد النموذج الرياضي للدراسة بمراحله النهائية وهو قيد المراجعة بالإضافة إلى إدخال بند تقييم الموارد المائية لهذا الحوض باستخدام النظائر المشعة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبمساهمة كل من ليبيا وتونس ومن المتوقع الانتهاء من جمع وتحليل وتفسير النتائج المتحصل عليها من الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال العام 2007 مسيحي .
وأيضا يتم الصرف على جمع العينات وتحليلها وإجراء التفسيرات عليها من خلال بند الأحواض المائية المشتركة بميزانية التحول.





مشروعات الرى والصرف
1-مشروع جنوب الجبل الاخضر
ويهدف الى تنمية وتطوير المنطقة الجنوبية للجبل الاخضر.
2-مشروعى سيدى عون والفتائح
ويهدف الى الاهتمام بالبنية الاساسية لمشروعى الفتائح وسيدى عون الزراعيين.
3-مشروع رى الرجمة
ويهدف الى صيانة واعادة تشغيل منظومتى الشرب والرى بوادى القطارة .
4-دراسات فى مجال الرى والصرف الزراعى لمنطقة الجفرة .
ويهدف الى اجراء الدراسات والاختبارات والتقصيات الميدانية واعداد التصاميم والخرائط ومسودات العطاءات لشبكات الصرف الزراعى لمشاريع منطقة الجفرة.(الحمام1100 هـ.الفرجان هـ ، زلة 500 هـ ، الصرف المائى 1200 هـ ، عافية 1200 هـ ، تشنة والهيرة 2600 هـ ، اللود 3000 هـ، تاقرفت 600 هـ ) وذلك لحل مشكلة الصرف التى تعانى منها هذه المشاريع ولضمان استمرارية الانتاج الزراعى بها ولتحقيق الاهداف التى انشئت من اجلها والقضاء على تغدق التربة بها .















مشروعات التربة

1-مشروع استكمال الدراسات الفنية حول حصر وتصنيف الاراضى للمنطقة الواقعة مابين مصراتة وسرت والتى تقدر مساحتها بحوالى 1,492,175 هكتار .
2-استكمال الدراسات الفنية حول حصر وتصنيف الاراضى لبعض المواقع بمنطقة الجفرة .
أ-المنطقة الواقعة مابين الجفرة وبداية مشروع اللود الزراعى وبمساحة تقدر بحوالى 16,000 هكتار.
ب-المنطقة الواقعة مابين مشروعى تشنة وعافية وبمساحة تقدر بحوالى 32,000 هكتار .
ج-منطقة ابو نجيم بمساحة 2500 هكتار .
وتقدر مساحة المواقع الثلاثة بحوالى 50,000 هكتار وتعتبر من المواقع المطلوب دراستها للتوسع فى زراعة النخيل والزيتون بها .

















• مشروعات الســــــــدود

نظراً لما للسدود من أهمية في استغلال المياه المحجوزة للأغراض الزراعية وحماية المدن والمشروعات الزراعية من إخطار الفيضانات إلى جانب حماية التربة من الانجراف والمساهمة في تغذية الخزانات الجوفية.

عليه تقوم الهيئة العامة للمياه ببذل المساعي نحو دراسة إنشاء السدود، وقد علمت خطة للتنفيذ على مراحل وكان من ضمنها المشاريع المذكورة فيما بعد.

1- مشروع تنفيذ سدي وادي أبوشيبة والرمان

يقـع المشروع بمنطقة غريان جنوب سهل الجفارة ويتكون المشروع من سدين رئيسيين على الوديان المذكورة لامكانية التحكم في مياه الأمطار وحماية التربة من الانجراف.
وقـد تم التعاقـد على تنفيذ هذين السدين مع شركة متش التركية عقد رقم 11/2005ف بقيمة إجماليـة (877 933 43 ) دينار ليبي ومدة تنفيذ العقد 30 شهر.


2- مشروع تنفيذ سدي وادي تلال

قامـت الهيئة بإجراء الدراسات اللازمة لوادي تلال بمنطقة سرت بهدف الاستفادة من مياه الأمطار وحماية مدينة سرت من أخطار الفيضانات وقد أسفرت هذه الدراسة عن تصميم عدد من المنشاءات المائية للتحكم في المياه واستغلالها الاستغلال الأمثل.

ويتكون المشروع من الآتي:-
المنشأ الطول (م) منسوب القمة (م) عرض القمة
(م) سعة الخزان (م م3) مساحة البحيرة (هكتار)
السد الأول 600 31.5 2×9.5 6.2 270
السد الثانى 604 16 5 2.5 140
قناة التصريف 836 - 35

تم التعاقد على تنفيذ المشروع مع شركة المقاولون العرب عقد رقم ( 1/2006 ) بقيمة إجمالية ( 385 832 10 ) د.ل

3- مشــروع تجميع مياه وادي درنــة

ويهـدف المشروع إلى دراسة وتصميم مشروع تجميع مياه درنة وقد اسند المشروع إلى المكتب الوطني للاستشارات الهندسية والتفتيش بمساندة كل من شركة hcep للهندسة والتخطيط والمكتب الاستشاري للمرافق حسب العقد رقم 8/2005ف بقيمة (244 494 ) دينار ليبي.


4- مشروع تنفيذ سد وادي الأحمر (النغار)

موقع المشروع : حوالي 40 كم جنوب شرق بنغازي.

أهداف المشروع:

حماية شرق سهل بنغازي(منطقة استثمار مياه النهر الصناعي العظيم ) من الفيضانات - تغذية الخزان الجوفي - استغلال المياه في أغراض الزراعة.

مكونات المشـروع :

عبارة عن سد ردمي ركامي بنواه بطول 255 م وارتفاع 37.5 م وبسعة 14 مليون متر مكعب ، مع مفيض جانبي بطول 33م وبرج مأخذ بارتفاع 17 متر .
وجاري حالياً إنهاء إجراءات المناقصة وسيتم التعاقد على تنفيذ هذا المشروع خلال عام 2006 ف .

5- مشروع تنفيذ سدي الخروع (الشهوبيين والزغادنة)

يقـع المشروع بمنطقة ترهونة ويتكون من سدين رئيسيين على وادي الخروع وذلك لحماية التربة من الانجراف وتغذية الخزان الجوفي واستغلال المياه في الزراعة وحماية مدينة طرابلس ،حيث أصبحت مياه وادي الخروع بمنطقة المرازيق تصب في مجري وادي المجينين . تم إعداد التصاميم النهائية للمشروع من قبل المكتب الاستشاري ستوكي.
وسيتم طرح المشروع قي مناقصة عامة عام 2006 ف .

6- مشروع إعادة بناء سدي درنة وابومنصور

تم إنشاء السدين في سنة 1978مسيحي بغرض حماية مدينة درنة من الفيضانات من قبل مجلس التنمية الزراعية ولم يتم تنفيذ هذين السدين بغرض تخزين المياه الأمر الذي أدى إلى اختصار الكثير من الأعمال آنذاك مثل أعمال الحقن ولم تتم عملية الدمك بالصورة المثلى مما أدى إلى نسبة هبوط عالية حيث وصلت إلى (1072) مم في سنة 1999ف .
ولغرض إعادة تأهيل السدين المذكورين تم توقيع العقد رقم 1/2003 ف مع المكتب الاستشاري ستوكي حيث خلصت الدراسة إلى الآتي:

أ) سد وادي درنــة
• حقن لنواة جسم السد.
• تبطين الميل الأمامي مع تنفيذ نفق صرف.
• تنفيذ مفيض إضافي فوق قمة السد.
• تبطين الجزء الأول من البحيرة .
ب) سد وادي ابومنصور :
• حقن لنواة السد.
• إصلاح قمة السد.
• تنفيذ مفيض جديد بالكتف الأيسر.

وسيتم طرح المشروع في مناقصة عامة خلال عام 2006 ف .

7- صيانــة سد وادي المجينــين

تـم إنشاء السد في سنة 1972 مسيحي لغرض حماية مدينة طرابلس من الفيضانات وتغذية الخزان الجوفي واستغلال المياه في ري المشروع الزراعي ونظرا لظهور تسرب في المنطقة خلف السد فقد تم دراسة هذه الظاهرة من قبل المكتب الاستشاري ستوكي وقد أوصى بعمل حقن لجسم السد الرئيسي. وسيتم طرح المشروع في مناقصة عامة خلال عام 2006 ف








الموقف التنفيذى وتقديرات الميزانية لمشروعات السدود والموارد المائية والرى والصرف والتربة للفترة 2006-2007 ف
المشروع رقم العقد الموقف التنفيذى القيمة الاجمالية باقى الالتزام القيمة المقترحة
أ-السدود 2006 2007
سد وادى ابوشيبة والرمان 11/2005 تحت التنفيذ 43,933,877 43,933,877 12,500,000 15,000,000
سدى وادى تلال 1/2006 تحت التنفيذ 10,832,385 10,832,385 7,000,000 3,832,000
مشروع تجميع مياه وادى درنة جديد 9,500,000 قيمة تقديرية 0 1,000,000
سد وادى الاحمر (النغار) جديد 29,000,000 قيمة تقديرية 5,100,000 10,000,000
سد وادى الخروع (الشهوبيين-الزغادنة) جديد 50,000,000 قيمة تقديرية 100,000 15,000,000
تنفيذ عدد 20 خزان ارضى 3/2003 تحت التنفيذ 3,253,800 1,234,458 650,000 600,000
سدى درنة وابو منصور جديد 35,000,000 قيمة تقديرية 500,000 10,000,000
صيانة سد وادى المجنين جديد 5,000,000 قيمة تقديرية 0 3,000,000
اجمالى بند السدود 25,850,000 58,438,000



المشروع رقم العقد الموقف التنفيذى القيمة الاجمالية باقى الالتزام القيمة المقترحة
الموارد المائية 2006 2007
دراسات التربة والمياه بمنطقة السارة 17/1990 تحت التنفيذ 3,980,179 2,611,058 1,000,000 1,600,000
حفر ابار اختبارية فى حوض سرير تبستى وابار انتاجية بغات 7/1371 تحت التنفيذ 11,121,260 2,628,805 750,000 1,878,000
الدراسات المائية تحت التنفيذ 400,000 600,000
حفر ابار اختبارية بطول 60,000 متر طولى 9/2005 تحت التنفيذ 55,887,615 49,387,615 4,050,000 10,000,000
استكمال وصيانة شبكلت ابار المراقبة تحت التنفيذ 534,650 1,000,000
استكمال دراسة عين الزيانة جديد 495,000 1,000,000
دراسة الاحواض المائية المشتركة تحت التنفيذ 150,000 250,000
توريد رؤوس الابار الارتوازية تحت التنفيذ 550,000 600,000
اجمالى بند الموارد المائية 7,938,000 16,928,000




المشروع رقم العقد الموقف التنفيذى القيمة الاجمالية باقى الالتزام القيمة المقترحة
د-الرى والصرف 2006 2007
مشروع جنوب الجبل الاخضر تحت التنفيذ 23,500,000 3,000,000
مشروع الفتائح وسيدى عون تحت التنفيذ 800,000 5,000,000
رى مشروع الرجمة 70/247 تحت التنفيذ 4,986,550 1,048,534 245,000 800,000
دراسات فى مجال الرى والصرف لمشاريع منطقة الجفرة تحت التنفيذ 354,000 1,250,000
اجمالى بند الرى والصرف 24,899,000 10,050,000



هـ-بند التربة
دراسات التربة شبه التفصيلية للمنطقة الواقعة بين مصراتة وسرت جديد 9,800,000 قيمة تقديرية 350,000 700,000
مشروع استكمال دراسة التربة شبه التفصيلية بالجفرة(مساحة اجمالية 50,000 هكتار) جديد 500,000
اجمالى بند التربة 350,000 1,200,000
اجمالى الموارد المائية والسدود والرى والتربة
59,037,000 86,616,000






اعووووووووووووووووووووووو ووولي


اخوكم:ايمن نجاح

مريومه العسل
28-11-2008, 08:53 PM
يسلموووووو اخوي
مشكور ماقصرت

نونو الحلوة
03-12-2008, 02:36 PM
مشكوووووووووووووووووووووو وووووووووورة بس أنا سويت مشروع ثاني وسلمته
بس ما قصرتوا صراحة

بنوته دار زايد
22-02-2009, 11:03 PM
يسلمونيشن..

ويعطيك الف عافيه خيوو.. ^^

بس انا بغيت المشروع اللي ف ص 112 بعد.. /~

ممكن اتحطيلي اياه نونو.. =)

ALSHIHI-UAE
29-03-2009, 09:57 PM
شكرا" جزاك الله خيرا"

بو كتمة
26-04-2010, 09:32 PM
ابغي مشروع جيولوجيا

بو كتمة
26-04-2010, 09:34 PM
وين المشروع ضروري

بو كتمة
26-04-2010, 09:40 PM
اللي عنده المشروع يطرشه

بو كتمة
26-04-2010, 09:49 PM
المشروع ضروري

أمولة العسولة
06-11-2010, 10:42 AM
مشروع عن ايه طيب؟؟؟؟ niwrdlld

أُم عبدالعزيز
06-11-2010, 10:49 AM
طلبات من غير توضيح ..
الله يهديكم يا طلاب ويوفقكم ويسر أموركم ..